قضية قانونية مدنية مع الحل (مصادر الالتزام)

قضية قانونية مدنية مع الحل (مصادر الالتزام)

قضية قانونية مدنية مع الحل

القضية الأولة:

اتفق نعيم على أن يبيع لفؤاد كمية من الفواكه التي تنتجها مزرعته الكائنة بالجبل.
في يوم 10/02/2010 تقدم فؤاد إلى المكان المعين لتسلم البضاعة, إلا أن تفاجئ ببيع البضاعة إلى شخص أخر يسمى كمال.
اعترض فؤاد على تصريف الفاكهة , وحصل جدال حاد بين الطرفين , فعاد فؤاد بسيارته على طريق خاص داخل مزرعة, وكان في جوانب من الطريق أوحال خلفتها ناقلة جرافة قبل فترة قصيرة, وعند منعطف الطريق انحرفت السيارة بفعل الأوحال واصطدمت بشدة بحائط على حافة الطريق, وانهدم بفعل الصدمة, فانكسر الزجاج, وتناثر على وجه فؤاد, وأصيب بجروح بليغة.
تأثر سعيد ( أحد عمال المزرعة ) بما حدث للمكان, ومن شدة غضبه دفع فؤاد الذي سقط على حجر من الحائط الذي تهدم, الشئ الذي سبب له نزيف حاد على مستوى الرأس.
دخل فؤاد المستشفى , وأدت المعالجة بعد 03 أشهر إلى تشوه في الوجه وعطل جزئي في السمع.

المطلوب منك :

- حدد بدقة المسؤوليات الواردة في هذه القضية مع التعليل و التأسيس ؟
- حدد بدقة الأضرار التي سيطالب بها فؤاد أمام القضاء مع التعليل ؟
- ماهي الدفوع التي سيتقدم بها المدعي عليه ( نعيم ) أمام القضاء ؟
- لو كنت قاضي النزاع , بماذا ستحكم مع التأسيس ؟

حل القضية :

1 ) المسؤوليات الواردة في القضية هي على النحو التالي :

- مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه ( مسؤولية نعيم عن العامل سعيد ) تقوم على خطأ مفترض بقرينة قاطعة لا تقبل إثبات العكس طبقا  لنص  المادة 136 من القانون المدني الجزائري.
- المسؤولية عن حراسة الأشياء ( وهي الأوحال التي سببتها الناقلة الجرافة للطريق، مما  أدى إلى عرقلة السير تقوم على خطأ مفترض بقرينة قاطعة لا تقبل إثبات العكس طبقا لنص المادة 138 من القانون المدني الجزائري.
- المسؤولية عن الفعل الشخصي الذي أتاه العامل سعيد، تقوم على خطأ واجب الإثبات وضرر وعلاقة سببية بين الخطأ والضرر تطبيقا لنص المادة 124 من القانون المدني الجزائري.
- المسؤولية التعاقدية نتيجة الضرر الذي ألحقه صاحب المزرعة نعيم بالمشتري فؤاد تقوم على  الخطأ الواجب الإثبات والضرر والعلاقة السببية طبقا لنص المادة 176 من القانون المدني الجزائري.

2 ) دفوع المدعى عليه نعيم أمام القضاء :

سيحاول نعيم أمام  القضاء نفي المسؤوليات وذلك على النحو التالي :
- خطأ الغير طبقا لنص المادة 177 من القانون المدني الجزائري باعتبار الناقلة الجرافة التي تركت الأوحال في  الطريق لا تعود إليه.
- خطأ العامل سعيد لا يدخل في إطار علاقة المتبوع بالتابع لكون العامل سعيد في عطلة ( قطع علاقة التبعية )، وبالتالي يتحمل العامل سعيد المسؤولية الشخصية.

3 ) الأضرار التي سيطالب بها فؤاد أمام القضاء :

في قضية الحال، نلاحظ ما يلي :
- تناثر الزجاج على وجه فؤاد، وإصابته بجروح بليغة، معناه وجود ضرر جسماني وبالتالي التعويض يكون عن الضرر المادي.
- نزيف حاد على مستوى الرأس وعطل جزئي في السمع، معناه وجود ضرر جسماني وبالتالي التعويض يكون عن الضرر المادي.
- هناك ضرر أخر يعرف بتفويت الفرصة حيث تصرف نعيم في البضاعة لفائدة الشخص كمال يكون قد ضيع على المشتري فؤاد فرصة استغلال البضاعة والتصرف فيها.
وعليه يكون التعويض عن الأضرار التالية :
الضرر المادي زائد الضرر المعنوي.

4 ) على ضوء حيثيات القضية يحكم قاضي النزاع على النحو التالي :

- إقرار مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه تطبيقا لنص المادة 136 من القانون المدني الجزائري وبالتالي يتحمل صاحب المزرعة نعيم كل الأضرار التي ارتكبها العامل سعيد، مع إمكانية الرجوع عليه وذلك لورود الخطأ الجسيم من جانبه ( الضرب التعسفي ) طبقا لنص المادة 137 من القانون المدني الجزائري.
- إقرار المسؤولية العقدية لتوافر أركانها وتحقق شروطها (  تصريف البضاعة خطأ، إلحاق ضرر بفؤاد، ترابط بين الخطأ والضرر ) وبالتالي وجوب التعويض طبقا لنص المادة 176 من القانون المدني الجزائري. 
google-playkhamsatmostaqltradent