قضايا قانونية مدنية للنقاش في القانون الجزائري

قضايا قانونية مدنية للنقاش في القانون الجزائري

قضايا قانونية مدنية للنقاش

القضية:

أعلنت الشركة ( س ) المختصة في بيع عتاد الإعلام الآلي عن نيتها في توظيف عامل أو عاملة يتكفل بشؤون التسويق، وقد حددت في إعلانها جميع البيانات اللازمة من كفاءة، سن، مرتب، ساعات العمل، العطل، نظام الدوام ...
تقدمت المدعوة أمينة والتي تتوافر فيها كل الشروط، غير أن الشركة رفضت التعاقد معها، فاتجهت إلى القضاء تطالب بتنفيذ العقد أو التعويض.
- لو كنت قاضي النزاع بماذا ستحكم ؟

القضية:

بعد الاطلاع على أوراق الدعوى، تبين أن فؤاد عرض في استحضار قدمه في 15/11/2012 أنه يوم 12 جانفي 1977 جاء إلى منزله المدعى عليه فريد، وكان صديق والده تجمعه معه هواية جمع التحف الفنية، وطلب إليه أن يبيعه لوحة اختارها من بين اللوحات المتروكة من والده وشرح له أن هذه اللوحة خلافا لظاهرها ليست الأصلية، وألح في الطلب فباعه اللوحة بمبلغ 250 ألف ليرة وتم البيع بعقد كتبه فريد.
وزاد المدعي أنه يوم 30 جانفي 1977 كان في باريس في رحلة عمل، إذ هو المدير العام لشركة تجارية كبيرة في بيروت، لها فرع في باريس، فانتهز الفرصة وزار صالة تاجر كبير يختص ببيع اللوحات النادرة، فاستوقفته اللوحة ذاتها التي باعها، وسأل التاجر عنها الذي أخبره بأن المدعو فريد أودعها لديه للبيع.
في 06 فيفري 1977 عاد المدعي إلى بيروت واتصل بالمدعى عليه طالبا منه استرجاع اللوحة.
- كيف يمكن له تأسيس هذا الطلب ؟
ثار فريد أمام فؤاد وهدده بإبلاغ النيابة العامة بفعل التحرش بفتاة أجنبية قاصرة كان قد أتاه فؤاد قبل سنتين، وهو الفعل الذي تستر عليه بمبلغ وفير دفعه للفتاة الذين ابتعدوا عن البلاد بمساعي فريد، فعرض هذا الأخير على فؤاد أن يؤيد البيع بوثيقة مكتوبة يعدل فيها عن المطالبة باللوحة، فقبل هذا الأخير خشية على سمعته وخوفا من ملاحقته، وهو المتزوج من ابنه صاحب الشركة.
- على أي أساس أسس فريد دفاعه ؟
- كيف يستطيع فؤاد إنقاذ نفسه وإنقاد لوحته ؟

نموذج قضية في مقياس طرق الإثبات

رفع أحمد دعوى أمام محكمة عنابة، يطالب فيها، علي ، بمبلغ 100,000,00 دج ، كان قد اقترضه منه، مستظهرا ورقة موقعة من علي بالمبلغ، مصدقا عليها من طرف موظف بالبلدية.
أنكر علي توقيعه على الورقة، وبالتبعية أنكر الدين، الذي يطالب به أحمد.
- لو كنت قاض وعرض عليك النزاع، ماهو الحكم الذي ستصدره ؟ وعلى أي أساس ؟
- لو استشارك علي فيما ذهب إليه، بماذا تنصحه ؟

نموذج قضية في مقياس العقود

قضية 1:
باع " أ " إلى " ب " شقة بموجب عقد كتباه ووقعاه أمام ضابط الحالة المدنية للبلدية ؟
- ناقش صحة العقد ؟
قضية 2:
اشترى إبراهيم من علي قطعة أرض فلاحية مساحتها 20 هكتار، بمبلغ 2 مليون دينار، فإذا علمت أن قيمة الحقيقية لهذه الأرض وقت البيع كان 10 مليون دينار.
- ناقش الثمن موضحا حكم القانون ؟
google-playkhamsatmostaqltradent