سؤال وجواب في المسؤولية على الحريق

سؤال وجواب في المسؤولية على الحريق

المسؤولية على الحريق

المسؤولية على الحريق (المادة 140 من القانون المدني)

1 - ما هو الحريق؟

يقصد بالحريق في هذا الصدد نشوب شرارة نارية وانتشار اللهب الصادر عن الشيء الخاضع لرقابة وحراسة الحائز بحيث يلحق أضرارا بالأشخاص أو بالأملاك المجاورة، وبالتالي فلا بد أن ينشأ اللهيب عن الشيء قابل للاحتراق كالآلات الكهربائية، محركات السيارات.

2 - من المسؤول عن نشوب الحريق؟

تعتبر المسؤولية عن الحريق حالة خاصة من حالات مسؤولية حارس الشيء، تقع المسؤولية عن الحريق على عاتق حائز الشيء وهي مسؤولية لا تقوم إلا بإثبات خطأ الحائز الناتج عن إهماله لواجبه في الحراسة والحذر مما أدى إلى نشوب الحريق وإلحاق الأضرار بالغير.

3 - ما هي شروط قيام المسؤولية على الحريق؟

المسؤولية على الحريق قائمة على الخطأ، وبالتالي فلا بد من توافر الشروط العامة للمسؤولية على أساس الخطأ وهي:
أن يرتكب حائز الشيء خطأأن يلحق الغير ضرر
أن تتحقق العلاقة السببية بين الخطأ والضرر.

4 - ما المقصود بخطأ الحائز؟

يقصد بخطأ الحائز تصرفه غير العادي الذي أدى إلى نشوب الحريق سواء كان تصرفا إيجابيا كسوء تركيب قنوات الغاز، أو سلبيا كامتناعه عن القيام بأعمال التصليح والترميم من أجل تفادي وقوع الضرر وبصفة عامة كل إخلال بواجب الحذر والحيطة والذي يؤدي إلى نشوب الحريق يمكن أن يشكل خطئا من شأنه ترتيب مسؤولية الحائز.

5 - على من يقع عبء إثبات الخطأ؟

لا يمكن اعتبار نشوب الحريق قرينة على ارتكاب خطأ من قبل الحائز لذلك فعلى الضحية أن تثبت خطأ هذا الأخير وأن تحدد الإلتزام الذي أخل به وأدى إلى وقوع الضرر (مثلا سوء تركيب القنوات أو عدم احترام قواعد الوقاية، وفي هذه الحالة الأخيرة، لابد من تحديد القاعدة التي لم تحترم).
هذا ويجب أن يكون هذا الخطأ كافيا لكي يؤدي إلى نشوب الحريق إذ لا يمكن اعتبار حائز المصنع مسؤولا عن الحريق الذي نشب فيه على أساسا أنه ما كان ليقع مثل هذا الحادث لو احترمت قواعد الأمن، بل يجب تحديد القاعدة التي لم تحترم وإثبات أن الإخلال بهذه الأخيرة هو الذي أدى إلى نشوب الحريق.

6 - هل تقوم مسؤولية الحائز في حالة نشوب الحيرق بسبب ارتكاب جريمة؟

في هذه الحالة ، لا يمكن أن تقوم مسؤولية الحائز إلا إذا ثبت أنه قد ارتكب خطأ أدى إلى تفاقم الضرر الذي سببه الحريق، كالحائز الذي يتماطل في طلب الإنقاد من أجل إطفاء الحريق مما يسمح للنيران بالتهام الملكية المجاورة.

7 - ماهي الأضرار التي يمكن أن يسببها الحريق؟

قد يسبب الحريق للغير أضرارا مادية أو معنوية، ومثال الأضرار المادية المساس بالسلامة الجسدية للشخص المصاب بحروق أو بذمته المالية إذا ما أدت النيران إلى إتلاف ممتلكاته أو إفسادها كالحالة التي تتسلل فيها النيران إلى بناية مجاورة وتلتهم ما فيها من أثاث، أو تتسبب في موت حيوانات مملوكة لصاحب البناية.

8 - هل يمكن أن تقوم مسؤولية الحائز الذي لحقت به أضرار؟

تقوم مسؤولية الحائز كلما نشب حريق في ملكيته وتسبب في أضرار للغير، وذلك حتى لو تكبد هو نفسه أضرارا ولا يسقط التزامه بتعويض الغير مهما بلغت هذه الأخيرة من خطورة.
إذ لا يمكنه التخلص من هذه المسؤولية إلا إذا لم يثبت في حقه ارتكاب أي خطأ أو أن الحريق قد نشأ بفعل عامل خارجي أجنبي عنه، بسبب عطل كهربائي يجهل سببه مثلا.

9 - ما العمل في حالة نشوب الحريق بفعل طفل أو تابع؟

في هذه الحالة لا تقوم مسؤولية الوالدين أو المتبوع إلا إذا أثبتت الضحية خطأ الطفل أو التابع وكذا العلاقة السببية بينه وبين الضرر اللاحق بالغير.

10 - ما هي حالات الإعفاء من هذه المسؤولية؟

يمكننا التخلص من المسؤولية على الحريق إذا أثبتنا أن أحد عناصر المسؤولية المدنية القائمة على أساس الخطأ غير متوافر وبالتالي يمكن للحائز أن يثبت مثلا أنه لم يرتكب أي خطأ وأن العلاقة السببية بين هذا الأخير والضرر اللاحق بالغير منتفية. 
google-playkhamsatmostaqltradent