مذكرة ماستر: آليات منع تشغيل الأطفال في التشريع الجزائري PDF

مذكرة ماستر: آليات منع تشغيل الأطفال في التشريع الجزائري PDF

مذكرة ماستر: آليات منع تشغيل الأطفال في التشريع الجزائري PDF
نظرة عامة
جامعة محمد بوضياف - المسيلة
كلية الحقوق
الموضوع: آليات منع تشغيل الأطفال في التشريع الجزائري
مذكرة لنيل الماستر في القانون
تخصص: قانون
من إعداد الطالب(ة): والي, محمد عبد اللطيف
السنة الجامعية: 2018 / 2019

ملخص:

تعد ظاهرة تشغيل الأطفال من الظواهر الخطيرة التي أصبحت تهدد إحدى المراحل الحساسة للأطفال، والتي لها تأثير كبير على نموهم الجسمي والعقلي، الذي يؤدي إلى نتائج وخيمة، يكون هذا الكائن الضعيف هو أول ضحاياها، فانعكاساتها السلبية المؤثرة على المسار التعليمي للطفل ، وماله من تأثير على تكوين شخصيته مستقبلا ، نتيجة لولوجه عالم الشغل في سن مبكرة، عالم لا يتناسب قدراته البدنية والذهنية، لذا فقد سعت الجزائر إلى مكافحة هذه الظاهرة من خلال سن النصوص والقوانين التي تهدف إلى محاربتها، فصادقت على معظم الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الطفل وسعت إلى الالتزام بها، نظرا للخطورة ظاهرة تشغيل الأطفال على كيان الأسرة والمجتمع معا.
الكلمات المفتاحية: تشغيل الأطفال، الحماية القانونية، مفتشية العمل، الحد الأدنى للتشغيل،الهيئات المستخدمة،العامل القاصر.
Le phénomène du travail des enfants est un phénomène grave qui est devenu l’une des étapes de la sensibilité aux enfants, qui à un impact significatif sur leur développement physique et mental, ce qui entraîne des conséquences graves ; Cet objet faible est le première victime, l’impact de l’argent. En raison de l’entrée dans le monde du travail dès le plus jeune âge, un monde ne correspondant pas à ces capacités physiques et mentales, l’Algérie s’est efforcée de lutter contre ce phénomène par la promulgation de textes et de lois visant à lutter contre ce fléau. Elle a ratifié la plupart des conventions sur les droits de l’enfant et cherché à s’y conformer. Ici, étant donné la gravité du phénomène du travail des enfants sur l’ensemble de la famille et de la société.
Mots clés : travail des enfants, protection juridique, inspection du travail, emploi minimum, personnes employées, travailleur mineur.
google-playkhamsatmostaqltradent