منهجية الإجابة في مسابقة الدكتوراه

 منهجية الإجابة في مسابقة الدكتوراه

منهجية الإجابة في مسابقة الدكتوراه

الحقيقة أن هذه الورقة كان قد أعدها الأستاذ بن أعراب محمد للمقبلين على مسابقات الماجستير ونرى أن أسئلة الدكتوراه ومنهجيتها لا تختلف عن هذا، لذا ألينا أن نضعها بين أيديكم علها تكون سندا لكم .. وبالتوفيق للجميع.

منهجية الإجابة في مسابقات الماجستير

  • إعداد الأستاذ: د. بن أعراب محمد (أستاذ مساعد مكلف بالدروس كلية الحقوق – سطيف)

تقديم˸

اعْلَمُ اَنَّ الْعِلْمَ اَشْرَفُ مَا رَغْبَ فَيهِ الرَّاغِبُ، وَاَفْضَلُ مَا طَلَبَ وَجَدُ فِيهِ الطَّالِبُ، وَاَنْفَعُ مَا كَسَبَهُ وَاقْتْنْاهُ الْكَاسِبُ، لِاَنَّ شَرَفَهُ يُثْمِرُ عَلَى صَاحبهِ، وَفَضْلَهُ يُنْهِي عَلَى طَالِبِهِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى˸ {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} فَمَنَعَ اَلْمُسَاوَاةَ بَيْنَ الْعَالِمِ وَالْجَاهِلِ لِمَا قَدْ خُصَّ بِهِ الْعَالِمُ مِنْ فَضِيلَةِ الْعِلْمِ. وَقَالَ تَعَالَى˸{وَمَا يَعْقِلُهَا الَّا الْعَالِمُونَ} فَنَفَى اَنْ يَكُونَ غَيْرُ الْعَالِمِ يَعْقِلُ عَنْهُ اَمْرًا، اَوْ يَفْهَمُ مِنْهُ زُجْرًا، وَرُوِيَ عَنْ النبِيِّ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اَنَّهُ قَالَ˸{اُوحِيَ الَى ابْرَاهيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ اَنِّي عَلِيمٌ اُحِبُّ كُلَّ عَلِيمٍ}. وَرَوَى اَبُو اُمَامَةَ قَالَ˸ { سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عَنْ رَجُلَيْنِ اَحَدُهُمَا عَالِمٌ وَالاخَرُ عَابِدٌ فَقَالَ صلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعابدِ كَفَضْليِ عَلَى اَدْنَاكُمْ رَجُلَا}. وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ اَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ˸ النَّاسُ اَبْنَاءُ مَا يُحْسِنُونَ. وَقَالَ مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْر˸ تَعَلَّمْ الْعِلْمَ فَانْ يَكُنْ لَك مَالٌ كَانَ لَك جَمالا وَاِنْ لَمْ يَكُنْ لَك مَالٌ كَانَ لَكَ مالًا. وَقَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ لِبَنِيهِ˸ يَا بَنِيَّ تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ فَانْ كُنْتثمْ سَادَةً فُقتُمْ، وَانْ كُنتُمْ وَسَطًا سُدْتُمْ، وَانْ كُنتُمْ سوُقَةً عِشْتُمْ. وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ˸ الْعِلْمُ شَرَفٌ لَا قَدْرَ لَهُ، وَالاَدَبُ مَالٌ لَا خَوْفَ عَلَيْهِ. وَقَالَ بعْضُ الاُدَبَاءِ˸ العِلْمُ افْضَلُ خَلَفٍ، وَالْعَمَلُ بِهِ اكْمَلُ شَرَفٍ. وَقَالَ بَعْضُ البُلَغَاء˸ تَعَلّمْ العِلْمَ فَاِنَّهُ يُقَوِّمك ويُسَدِّدُكَ صَغِيرًا، وَيُقَدِّمُكَ وَيُسَوِّدُكَ كَبيرًا، وَيُصلحُ زَيْفَك وَفَاسِدَك، وَيُرْغِمُ عَدُوّك وَحَاسِدَك، وَيُقَوِّمُ عِوَجَك وَمَيْلَك، وَيُصَحِّحُ همَّتَك، وَاَمَلَك، وَقَالَ عليٌّ رَضيَ اللَّهُ تَعَالىَ عَنْهُ˸ قِيمَةُ كُلِّ امْرئٍ مَا يُحْسِنُ. فَاَخَذَهُ الخَليلُ فَنَظَّمَهُ شَعْرًا فَقَالَ˸ لَا يَكُونُ العَلِيُّ مِثْلَ الدّنِيِّ لَا ولَا ذُو الذّكَاءِ مِثْلَ الغَبيِّ قيمَةُ المَرْءِ قَدْرُ مَا يُحْسِنُ المرءُ قَضَاءٌ منْ الامَامِ عَليِّ وَلَيْسَ يَجْهَلُ فَضْلَ العِلْمِ الَّا اَهْلُ الجَهْلِ؛ لانَّ فَضْلَ العِلْمِ انَّمَا يُعْرَفُ بِالعِلْمِ. وَهَذَا اَبْلَغْ في فَضْلِهِ؛ لِاَنَّ فَضْلَهُ لَا يُعْلَمُ الَّا بِهِ. فَلَمَّا عَدِمَ الجُهَّالُ العِلْمَ الَّذِي بِهِ يَتَوَصَّلُونَ الَى فَضْلِ العِلْمِ جَهِلوا فَضْلَهُ، وَاسْتَرذَلُوا اَهْلَهُ، وَتَوهَّموا انَّ مَا تَمِيلُ الَيْه نُفُوسُهُمْ مِنْ الاَمْوَالِ المُقتَنَاةِ.

وَالطَّرَفِ المُشْتَهَاةِ. اوْلى انْ يَكُونَ اِقْبَالُهُمْ عَلَيْهَا، واخرى انْ يَكُونَ اشْتِغالُهُمْ بهَا. وَقَدْ قَالَ ابْنُ المُعْتَزْ فِي منْثُور الحُكْم˸ العَالَمْ يعْرفُ الجَاهِلْ؛ لِانَّ مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ. وَانْشَدَنِي ابْنُ لَنْكَكَ لِاَبِي بَكْرِ بْنُ دُرَيد˸ جَهِلْت فَعَادَيْت العُلومَ وَاَهْلُها كَذَاك يُعَادي العِلْمَ مَنْ هُوَ جَاهِلُهُ وَمَنْ كَان يَهْوَى انْ يُرى مُتَصَدِّرًا وَيَكْرَهُ لا ادري اُصِيبَتْ مَقَاتِلُهُ وَقِيلَ لِبَزَرْ جَمْهَرَ˸العِلْمُ اَفْضَلُ امْ المَالُ ؟ فَقَالَ˸ بَلْ العِلْمُ. قِيلَ˸ فَمَا بَالُنَا نَرَى العُلَمَاءَ عَلَى اَبْوَابِ الاَغْنِيَاء وَلَا نَكَادُ نَرَى الاَغْنِيَاءَ عَلَى اَبْوَابِ العُلَمَاء؟ِ فَقَالَ˸ ذَلِكَ لِمَعْرِفَةِ العُلَمَاءِ بِمَنْفَعَةِ المَالِ وَجَهْلِ الاَغْنِيَاءِ لِفَضْلِ العِلْمِ. وَقيلَ لِبَعْضِ الحُكَمَاءِ˸ لِمَ لَا يَجْتَمِعُ العِلْمُ وَالمَالُ؟ فَقَالَ˸ لِعزِّ الكَمَالِ. فَانْشَدْت لِبَعْضِ اهْلِ هَذَا العَصْرِ˸ وَفي الجَهْلِ قَبْلَ المَوْتِ مَوْتٌ لِاَهْلِهِ فَاجْسَامُهُمْ قَبْلَ القُبُورِ قُبُورُ وَانْ امْرَاَ لَمْ يَحْي بِالعِلْمِ مَيِّتٌ فَلَيْسَ لَهُ حَتّى النُّشُورِ نُشُورُ وَوَقَفَ بَعْضُ المُتَعَلِّمِينَ بِبَابِ عَالِمٍ ثُمَّ نَادَى˸ تصدَّقُوا عَلَيْنَا بِمَا لَا يُتْعِبُ ضِرْسًا، وَلَا يُسْقِمُ نَفْسًا. فَاَخْرَجَ لَهُ طَعَامًا وَنَفَقَةَ. فَقَالَ˸ فَاقَتِي اِلَى كَلَامِكُمْ، اَشَدُّ مِنْ فَاقَتِي اِلى طَعَمكُمْ، انِّي طَالِبُ هُدَى لَا سَائِلُ نَدًى.

فَاَذِنَ لَهُ العَالِمُ، وَاَفادَهُ مِنْ كُلِّ مَا سَاَلَ عَنْهُ فَخَرَجَ جَدِلًا فَرِجًا، وَهُوَ يَقُولُ˸ علْمٌ اَوْضَحَ لَبْسًا، خَيْرٌ منْ مَالٍ اَغْنَى نَفْسًا. وَاَعْلَمُ انَّ كُلَّ العُلُومِ شَرِيفَةٌ، وَلِكُلِّ عِلْمٍ مِنْهَا فَضيلَةٌ، وَالاِحَاطَةُ بِجَمِيعِهَا مُحَالٌ. قِيلَ لِبَعْضِ الحُكَمَاءِ˸ مَنْ يَعْرِفُ كُلَّ العُلُومِ ؟ فَقَالَ˸ كلُّ النَّاس. وَرُوِيَ عَنْ النَّبيِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسلَّمَ انَّهُ قَالَ˸ مَنْ ظَنَّ انَّ للعِلْمِ غَايَةَ فَقَدْ بَخَسَهُ حَقَّهُ، وَوَضَعَهُ فِي غَيْرِ مَنْزِلَتِهِ الَّتِي وَصَفَهُ اللَّهُ بِهَا حَيْثُ يَقُولُ˸{وَمَا اُوتِيتُمْ منْ العِلْمِ اِلّا قَلِيلًا}. وَقَالَ بَعْضُ العُلَمَاءِ˸ لَوْ كُنَّا نَطْلُبُ العِلْمَ لِنَبْلُغَ غَايَتَهُ كُنَّا قَدْ بَدَاْنَا العِلْمَ بالنَّقيصَةِ، وَلَكِنَّا نَطْلُبُهُ لِنَنْقُصَ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الجَهْلِ وَنَزْدَادَ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ العِلْمِ. وَقَالَ بَعْضُ العُلَمَاءِ˸ المُتَعَمِّقُ فِي العِلْمِ كَالسَّابحِ فِي البَحْرِ لَيْسَ يَرَى اَرْضًا، وَلَا يَعْرِف طُولًا وَلَا عَرْضًا. وَقيلَ لِحَمّادٍ الرّاويَة˸ اَمَّا تَشْبَعُ مِنْ هَذِهِ العُلُومِ؟ فَقَالَ˸ اسْتفْرَغْنَا فِيهَا المَجْهُودَ، فَلَمْ نَبْلُغْ مِنْهَا المَحْدُودَ، فَنَحْنُ كَّمَا قَالَ الشَّاعرُ˸ اذَا قَطَعْنَا عِلْمًا بَدَا عِلْمُ وَانْشَدَ الرَّشيدُ عَنْ المَهْدِي بَيْتَيْنِ وَقَالَ اَظُنُّهُمَا لَهُ˸ يَا نَفْسُ خُوضِي بِحَارَ العِلْمِ اوْ غوصِي فَالنَّاسُ مَا بَيْنَ مَعْمُومٍ وَمَخْصُوًصِ لَا شيءَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا نُحِيطُ بهِ احَاطَةَ منْقُوصٍ بِمَنْقُوصِ.

تمهيد˸

ان البحث موهبة تمنح لبعض الطلبة ولا تمنح للاخرين، فالبحث خلق وابداع، وتلك قدرة خاصة تبرز او تتالق لدى بعض الافراد، وتتضاءل او تنعدم عند الاخرين، وموهبة البحث عندما توجد يمكن تنميتها بالمعرفة.

لتجعل من الرحيق عسلا شهيا، فالغرض من اجراء هذه المسابقات هو اختيار افضل الطلبة واذكاهم، واكثرهم حذرا وقدرة على التحليل والتنظيم والنقد وحب المعرفة بإجادة طرح الاسئلة والبحث عن اجوبة لها باسلوب منظّم. والوقوف عمّا اذا كان الطالب يستطيع ان يُخرج شيئا مما يقرا، والتحقيق من امكانياته في الاستفادة من المعلومات التي تلقاها من مصادر مختلفة باسلوب منهجي وعلمي ومدى استيعابه للدروس النظرية التي تلقاها اثناء تكوينه، فان كان يستطيع فهو جدير بان يدخل دنيا البحث والدراسات العليا. فالباحث الجيّد يبدا بفكرة غامضة وغير محددة، وعن طريق الفرضيات والمسلمات التي يضعها، وعن طريق المحاولة والخطا تتبلور له المشكلة التي يريد دراستها وبذلك تتضح له الاشكالية التي تنطوي عليها تلك الفكرة التي يدور حولها الموضوع محل البحث ثم يقوم بتجميع ما لديه من معلومات حولها وتنظيمها وفحصها لاختيار الافكار المناسبة التي تساعده على حل الاشكالية بعيدا عن التحيّز والجمود والاصغاء للاخرين مع احترام الراي الاخر والاعتقاد ان الحقائق التي وصل اليها ليست مطلقة وانها تخضع للمراجعة والتصحيح.

ومن بين الاهداف فتح هذه المسابقات للتكوين في ما بعد التدرج هو تنمية جيل من الباحثين المتميزين وتدربهم على اجراء البحوث الاصلية ذات المستوى الرفيع والارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا، باستعمال البحث العلمي الذي يعتمد على الاسس العلمية المتعارف عليها للتعمق في معرفة اي موضوع والبحث عن الحقيقة، بهدف اكتشافها وعرضها باسلوب منظم. اي ان الماجستير امتحانا يعطي فكرة عن مواهب الطالب ومدى صلاحيته للتحضير للدكتوراه والماجستير تساعد الطالب الكفء ليحس متعة البحث ولذة الدراسة، فيدفعه ذلك الى مداومة البحث للحصول على الدكتوراه، حتى اذا حصل عليها كان الشغف قد كمل عنده وخالط دمه، فلا يفتا باحثا طوال حياته، باحثا عن العلم للعلم، وذلك هو الهدف الاسمى.

علما انه توجد ثلاث مستويات من الدراسات والبحوث˸

بحوث قصيرة على مستوى الدراسة الجامعية الاولى (الليسانس) هدفها هو ان يتعمق الطالب في دراسة موضوع معين، وليس اعطاء معلومات جديدة، وان يتدرب على استخدام مصادرالمعلومات المطبوعة وغير المطبوعة، ثم تحليلها والوصول الى نتائج عادة يكون هذا البحث قصيرا من 10-40 صفحة وبحوث متقدمة على مستوى رسالة الماجستير وهي عبارة عن بحث طويل نوعًا ما يساهم في اضافة شيئ جديد في موضوع الاختصاص.

وبحوث متقدمة على مستوى رسالة الدكتوراه وهي بحوث شاملة ومتكاملة لنيل درجة جامعية. يشترط فيها ان تكون جديدة واصلية، وان تساهم في اضافة شيء جديد للعلم وان تنتج ابتكارا، وتضيف جديدا الى ما هو معروف من العلوم، فالباحث يبدا من حيث انتهى غيره من الباحثين؛ ليسير بالعلم خطوة اخرى، وليسهم في النهضات العلمية بنصيب.

منهجية الاجابة على الاسئلة

عناصر الاجابة˸

المقدمة˸

لا يختلف اثنان بان المقدمة هي الباب الرئيسي الذي تدخل منه لصلب الموضوع، فهي تحفز الهمة لقراءة البحث، او تحملها على وضعه جانبا، ونظرا لاهمية المقدمة، فان الكثير من الباحثين يعتبرونها بمثابة الفصل الاول في كتبهم المتكونة من عدة فصول.

وعلى الرغم من ان المقدمة هي اول ما يقرا فانها اخر ما يكتب فعلى الطالب ان يتريث في كتابة المقدمة حتى يقوم بتجميع الافكار وحصرها حول الموضوع، ثم يشرع في كتابة المقدمة والخاتمة لان الشخص الذي لا يعرف الشيئ لا يمكن ان يعرّفه للاخرين.

وفي جميع الحالات لابد ان تكون المقدمة مختصرة وغير مثقلة بافكار تجيب عن الاشكالية، وتُفقِد المقدمة وظيفتها كمدخل للاجابة، وتتضمن المقدمة بعض النقاط الرئيسية في اي دراسة وهي˸

عناصر المقدمة˸

توضيح اهمية الموضوع˸ تحدد المقدمة اهمية الموضوع المطروح للنقاش والتعريف به (اهمية موضوع السؤال)

الاشكالية˸ صيغة السؤال في المسابقة قد تاتي باحد الاسلوبين التاليين˸

الصيغة التقريرية او اللفظية˸ وتكون بالتعبير عن المشكلة بجملة خبرية مثل˸

التعديل الدستوري في الجزائر، او الضمانات الدولية لحماية حقوق الانسان مثلا.

الصيغة الاستفهامية او صيغة السؤال˸ وتتم صياغة المشكلات بهذه الصيغة على النحو التالي˸

ما مدى ...؟ كيف عالج المشرع...؟ ومختلف صيغ الاستفهام الاخرى (ما هي؟هل؟...)

وسواء جاء سؤال المسابقة بالصيغة الاولى او الثانية فعلى الطالب اعادة صياغته بشكل اخر استفهامي، لان صياغة المشكلة في صورة سؤال تعني ان غرض الجواب هو البحث عن حل للاشكالية.

ان البحث الذي يخلو من اشكالية محددة، هو بحث غير جدير بصفة العلمية، فنقطة الارتكاز الاساسية التي تدور حولها الاجابة هي "مشكلة" محددة تتطلب حلا. كما ان طرح الاشكالية هو الذي يبرز اهمية الموضوع من الناحية العلمية والنظرية، وعن طريقها يمكن تحديد الموضوع وتحديد نوعية المعلومات والبيانات والاساليب العلمية المستعملة لمعالجة هذا الموضوع محل البحث وهذا ما يسهل عملية معينة للاجابة عن الاشكالية.

ويجب صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة بدقة، بحيث لا تكون موسعة متعددة الجوانب كثيرة التفاصيل او ضيقة محددة للغاية ويصعب فهم المقصود منها بدقة ووضوح. وقد تتطلب الاجابة على الاشكالية الرئيسية طرح اشكاليات فرعية مرتبطة بها.

مثال توضيحي˸

لنفرض ان صيغة السؤال جاءت كما يلي:

- مدى ادماج الجزائر للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان في قانونها الداخلي

صيغة طرح الإشكالية لتبيان موقف الجزائر من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان. والوقوف على مختلف النصوص التي تم ارساءها في الجزائر في هذا المجال مقارنة مع تلك القواعد الدولية التي تم ارساؤها، وصولا الى اي ادمج المشرع الجزائري هذه النصوص والقواعد الدولية ضمن القوانين الوطنية المتعلقة بحقوق الانسان، تمهيدا لاجراء تقييم لعملية الادماج هاته، والاطلاع على اهم الثغرات والنقائص التي يتسم بها القانون الجزائري في هذا المجال واسباب ذلك. ننطلق من الاشكالية التالية˸ ما مدى تكريس المشرع الجزائري لادماج احكام الاتفاقيات الدولية الواجبة التطبيق في الجزائر في مجال حماية حقوق الانسان في النصوص الداخلية؟ وللاجابة على هذه الاشكالية الرئيسية نطرح الاسئلة الفرعية التالية˸

- ماهي اهم الإتفاقيات الدولية التي قبلتها الجزائر في مجال حماية حقوق الانسان؟ وما مدى ادماج المشرع الجزائري لاحكام تلك الاتفاقيات في القانون الداخلي؟ وبعبارة اخرى الى اي مدى التزم المشرع الجزائري فعلا بالالتزامات الدولية عند وضعه للقانون الداخلي في مجال حماية حقوق الانسان؟ واين تكمن النقائص في النصوص القانونية الجزائرية المتعلقة بحماية حقوق الانسان بمقارنتها بالنصوص الدولية؟ وماذا يمكن اقتراحه لتجنب هذه النقائص وسد الثغرات النصوص الداخلية من اجل حماية فعالة لحقوق الانسان.

وللاجابة على هذه الاشكالية الرئيسية والاشكاليات الفرعية المرتبطة بها – ان وجدت- يمكن ان نقسم الاجابة الى- وهكذا.

منهجية الاجابة˸

التفكير في وضع خطة البحث يسبقه التفكير في صيغة الاشكالية او الطرح الذي يتبناه الطالب للاجابة على السؤال بشكل مناسب وجدير بالاهتمام فالخطة هي تصميم للاجابة وهيكل البناء الذي تقوم عليه. وعن طريقها يمكن للمصحح ومن والوهلة الاولى اخذ فكرة عن الاجابة وصاحب الاجابة، فهي واجهة البناء الفكري للاجابة على السؤال المطروح وفهرسا للافكار التي تتضمنها تلك الاجابة، ولذلك ينبغي الاهتمام بالخطة اهتماما كبيرا، لان اغلب المصححين يعتبرون الاجابة وفق خطة منهجية متكاملة عاملا هاما في تقييم الطالب وبنسبة كبيرة لانه كما سبقت الاشارة في التمهيد، الوسيلة الفعالة للتمييز بين مختلف المرشحين للمسابقة واختيار اكفاهم واذكاهم هي الوقوف على مدى قدرة الطالب على الاستفادة من مختلف المعلومات المتوفرة لديه عن طريق مجهوده الفكري وتقنياته في وضع خطة للسيطرة على ابعاد موضوع السؤال وترتيب الافكار المتواجدة لديه بشكل متسلسل ومنظم ومترابط (فالمواد الاولية هي نفسها المتوفرة لدى كل مرشح –بحكم مراجعتهم لنفس المقاييس- لكن البناء سيكون مختلفا من طالب لاخر حسب ذكاءه ومنهجيته وعمق تكوينه وتذكره للمعلومات..

وتوجد طرق متعددة للتقسيم عموما، تتحكم فيها طبيعة الموضوع محل السؤال وحجمه ومحتواه. لكن من الافضل انتهاج تقسيم الثنائي (مبحثين، مطلبين، فرعين، وهكذا) ، واهم هذه الطرق واكثرها شيوعا عندما يتعلق الامر بالاجابة على اسئلة محددة يكون وقت الاجابة عليها محددا عادة بثلاث ساعات فقط هو تقسيمها

إما الى مطالب ˸مثلا

المطلب الاول˸........................

   الفرع الاول˸........

         اولا˸......

         ثانيا˸......

   الفرع الثاني˸........

         اولا˸......

         ثانيا˸......

المطلب الثاني˸........................

    الفرع الاول˸........

         اولا˸......

         ثانيا˸......

    الفرع الثاني˸........

        اولا˸......

        ثانيا˸......

او تقسيمها الى فروع˸ مثلا

الفرع الاول˸........

     اولا˸......

     ثانيا˸......

الفرع الثاني˸........

    اولا˸......

    ثانيا˸......

او تقسيمها التقسيم التالي˸

اولا ........................................................

I.    .........

1/  ..................

‌      أ. ............

‌      ب. ............

2/ ............

‌    أ.   ...........

‌    ب. ...........

 II .................

1/      ..........

‌    أ.   .....

‌   ب.  .....

2/      .................

‌     أ.  ...........

‌   ب.  ...........

ثانيا.........................................................

I. ................

1/      ...............

‌   أ.    ............

‌  ب.   ............

2/      .................

‌   أ.    ...........

‌  ب.   ...........

II.  ...............

1/      ..........

‌    أ.   .....

‌   ب.  .....

2/      ..........

‌     أ.  .....

‌    ب. .....

وهناك عدة عوامل تتحكم في نوعية الخطة منها ما هو مرتبط بحجم الموضوع ومنها ما هو مرتبط بميول الطالب وحجم المعلومات المتوفرة لديه –المهم انه على الطالب ان يحرص على ان تكون الخطة متلائمة مع الاشكاليات المطروحة، وان يلتزم بالتقيد بها بشكل حرفي اثناء التحرير.

الخاتمة

تاتي الخاتمة في النهاية لكل تقدم للمصحح الاجابة عن الاشكالية الاساسية والاشكاليات الفرعية، بل وما يثيره الموضوع من اشكاليات جديدة واسئلة غير مسبوقة. وما دامت الاعمال بخواتيمها فليحرص الطالب على ان تكون خاتمته جيدة تترك انطباعا حسنا لدى المصححين باعتبارها اخر ما يقرؤونه.

مميزات الخاتمة˸ تتميز الخاتمة عن بقية اجزاء الاجابة، بانها حصيلة الجواب باكمله، اذ انها تجسيد للنتائج النهائية التي توصل اليها الطالب. والخاتمة مرتبطة –الى حد ما- بالمقدمة في اول البحث، لان الطالب يحاول ان يجيب على بعض الفرضيات والتساؤلات التي تطرح في المقدمة. وفي العادة تستخدم الخاتمة لابراز اهم النتائج التي استخلصها. ولهذا˸ فهي ليست بالضرورة ترديدا وتكرارا لما جاء في المتن، وانما تستعمل لربط عناصر الموضوع بعضها ببعض، واستخلاص النتائج من البحث.

الفرق بين الخاتمة والخلاصة˸ من مميزات الخاتمة نلاحظ ان الخاتمة مختلفة عن الخلاصة، التي هي عبارة عن تلخيص حرفي لما ورد في المتن، والخلاصة تستعمل لاغراض اخرى، غير اغراض الخاتمة.

فمعنى البحث هو تصنيف وتنظيم، تاليف، جمع متفرق، اعداد وتحضير، صناعة، دراسة وتحليل، ابتكار وابداع وتجديد، تحقيق صحة معلومة مجهولة.

الاهتمام بمظهر الورقة والحرص على مراجعتها:

على الطالب التوقف عن التحرير لمدة وجيزة ثم يعود للقراءة بعين جديدة لتصحيح الاخطاء وحذف المكررات، وضع فواصل بين الفقرات، وترك فواصل بين المقدمة والمضمون، ووضع العناوين للعرض مع ضرورة وضع ارقام واحرف للتمييز بين العناوين، ووضع خطوط على المقاطع الهامة. ويمكن للطالب من خلال مراجعته لورقة الاجابة التحقق من كتابتها بشكل جيّد بطرح التساؤلات التالية˸

اليست الجمل طويلة جداً؟ (يجب ان تكتب الجملة باقل ما يمكن من الالفاظ، وكلما استطاعت ان تضع معنى في ثمانية كلمات فلا تضعه في عشرة)، هل الجمل غير واضحة المعنى؟ هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟ ومن حيث الاسلوب، يمكن للطالب التساؤل حول ما اذا كانت اللغة والمفرادات المستخدمة تناسب المعنى المقصود؟ هل هناك تكرار في بعض الكلمات؟ هل يلف الغموض الفكرة ام انها واضحة جلية؟ (فمن مظاهر الاسلوب الجميل البساطة، لان التعقيد يقلل من قيمة الاجابة)

وعلى الطالب ما دام الغرض من المسابقة تحديد الطلبة المميزين –علميا ومنهجيا ومن حيث الذكاء- ان يكون بارعا في كتابة الجواب، وترتيب الفقرات، وابراز النتائج، وتحاشى المبالغات، وان يبيّن علامات الترقيم التي يتوقف الفهم عليها احيانا، ومن اجل هذا تعتبر علامات الترقيم ضرورية في الكتابة الفنية في العصر الحديث، ومثل علامات الترقيم، يجب عليه ان يراعي قواعد الاملاء، فمن العيب ان يوجد في الاجابة خطا املائي، وبمناسبة الكلام عن علامات الترقيم، يجدر بنا ان نذكر ان الكتابة باللغة العربية تحتاج الى شيء اخر لا يقل اهمية عن علامات الترقيم وهو الشّكل، فكثير من الكلمات العربية تحتاج الى الشكل لازالة اللبس وتيسير القراءة، وعلى الطالب ان يقرا اجابته ليتعرف على الكلمات التي سيتردد المصحح في نطقها نطقا صحيحا، ليسرع الى تشكيلها، وسيجد كلمات كثيرة يزيدها الشكل وضوحا وجلاء مثل˸ يكوّن، والكتاب، والكتّاب، يعين، يعيّن، يعنُّ، ولُبس ولَبْس، وغيرها من الكلمات التي يعد نطقها الصحيح غير مشهور.

اذا كانت طريقة اجابة الطالب صحيحة يكسب ثقة المصحح ويطمئنه على قدراته من الوهلة الاولى، مما يجعله يتساهل احيانا عن بعض الاخطاء الغير مقصودة (كالخطا الاملائي البسيط مثلا...).

ان تصحيح الورقة يبعث في المصحح روح النقد لذا ينبغي استدراجه بحسن الصياغة واختيار الكلمات، خاصة عند بداية الجواب، وعند كتابة خاتمة الاجابة ينبغي الحرص على عدم القيام باية اخطاء نحوية او املائية، لان المصحح سيحتفظ بالخاتمة في ذاكرته عند القيام بعملية التنقيط، والاهتمام بنوعية الكتابة ينبغي الا يؤدي الى تضييع وقت الامتحان في البحث عن التعابير الملائمة والجمل المفيدة، على حساب محتوى الورقة، فينبغي عدم التضحية بالمضمون لصالح الشكل او العكس، فالاهتمام يكون اولا بالمضمون والمحتوى لانه الاهم، ثم يتساءل الطالب اذا ما كان بامكانه تحسين علامته عن طريق الكتابة باسلوب افضل.

انظر بخصوص قواعد الاملاء الملحق رقم 01.

عوامل اخرى تساعد على النجاح

التحضير الجيد للامتحان˸

يتزامن الاعلان عن اجراء مسابقة الماجستير تحديد المقاييس المعنية بالتحضيروالمراجعة، وعادة ما تكون هذه المقاييس هي تلك التي تلقى فيها الطالب تكوينا نظريا اثناء دراسته في الليسانس حتى ان كان التخصص سيكون في موضوع اخر لم تشمله الدراسة النظرية اثناء التكوين في الليسانس، ومثال ذلك التخصص المطروح في كلية الحقوق بسطيف السنة الماضية (حقوق الانسان والامن الانساني) ، اذ نجد ان المقاييس المعنية بالتحضير للمسابقة هي˸ حقوق الانسان، القانون الدستوري، القانون الدولي العام. وتكفي الاجابة بطريقة منهجية علمية ومراجعة هذه المقاييس للمشاركة والنجاح في المسابقة دون ان يكون الطالب ملما بموضوع الامن الانساني مثلا لان التفصيل في هذا الموضوع يكون بعد النجاح في المسابقة واثناء التكوين. ولكن هذا لا يمنع الطالب من القاء نظرة على هذا الموضوع لاخذ فكرة على طبيعة التخصص الذي سينتهجه في المستقبل لتحديد ميوله في المشاركة من عدمها.

تقسيم الوقت بطريقة جيدة ومفيدة (السيطرة على الوقت المخصص للاجابة)

على الطالب قراءة الاسئلة لاكثر من مرة، وعند استذكار اية معلومة اثناء قراءة الاسئلة عليه تدوينها على المسودة في الحين، ولا يؤجل كتابتها لوقت لاحق حتى لا ينساها، ويستحسن استعمال الوان مختلفة للفت الانتباه لدرجة اهمية هذه المعلومات، ثم على الطالب اعادة قراءة كل هذه الافكار المدونة على المسودة والتاكد من ملائمتها مع ما طلب منه، حتى لا يخرج عن الموضوع، ثم يقوم بترتيبها ويحرص على عدم الخروج عن الموضوع، وذلك بشطب الافكارالمتعارضة والتي في غير محلها –فلا داع ابدا لكتابة اي شيء ان لم تكن له علاقة بالسؤال- فقط من اجل اعطاء وجهة نظر في السؤال، او ابهام او اعلام المصحح بانه يحمل معلومات في غير موضوع السؤال –فهذا سيحسب على الطالب ويؤثر على علاماته، لانه بذلك يكون قد خرج عن الموضوع، فالسؤال يتعلق بموضوع محدد، وليس المطلوب هو اعطاء ملخص يقوم فيه الطالب بحشو المعلومات وحشرها في غير محلها.

وبعد فهم السؤال بقراءته بتمعن لثلاث مرات، من دون قلق ودون التركيز على جزء او كلمة منه فقط، وحاولة تجميع الافكار تحضيرا لتركيبها وبناءها بالاعتماد على اسلوب الاستنتاج من المعلومات المتوفرة، مع الاخذ بعين الاعتبار –كما سبقت الاشارة- ضرورة تدوين الطالب كل ما يخطر بباله مما يصلح للاجابة على السؤال في المسودة حتى ان كان ذلك بشكل غير منظم لان هذه المرحلة هي مرحلة تجميع الافكار المرتبطة بموضوع السؤال تمهيدا لتوظيفها في الاجابة باسلوب منهجي. فهي التي تساهم في بناء تصور معين لمنهجية الاجابة فكلما كانت هذه الافكار كثيرة وملمة بكل جوانب الموضوع كلما كانت الخطة مناسبة منطقية ومتسلسلة وعميقة.

وعلى الطالب اثناء كل ذلك ان يسال نفسه كم من الوقت يلزمه للقراءة الاولى؟ والاجابة في المسودة؟ ونقل الافكار من المسودة لورقة الاجابة؟

ومن اجل تمكن الطالب من السيطرة على الوقت المخصص للامتحان، عليه الا يغادر القاعة الا بعد مضي المدة المقررة للامتحان، لان الوقت من معطيات الامتحان ومغاردرة الطالب قبل الاوان يعد استخفاف بعامل الزمن، والطالب الذي يتخلص من وقته بسرعة من اجل استعادة حريته خارج المدرج، متاثرا بخروج طلبة اخرين قبل انتهاء الوقت المخصص بظروف معينة تخصهم، كقلة الفهم او ارتباطهم بظروف لا تمت للطلبة الاخرين باية صلة يجعله يلفقد الكثير من تركيزه ويؤثر على علامته.

الثقة بالنفس يوم الامتحان˸

لان الالتحاق بالدراسات يفتح افاقا مستقبلية كبيرة تضاعف عدد المقبلين على المسابقات الوطنية للدراسات العليا خلال هذه السنة حيث انه في كلية الحقوق بسطيف قارب عدد المشاركين 800 مشارك. وبغض النظر عن نسبة المشاركين ينبغي على الطالب ان يثق في نفسه لان الثقة بالنفس تضاعف من حظوظ النجاح، فالارتياح النفسي والطمانينة تجعله اكثر قوة، وتبعده عن الارتباك وتجنبه القلق الذي يؤثر على قدراته الجسدية والفكرية، وعلى الطالب ابعاد الافكارالسلبية عن ذهنه والابتعاد عن الشعور بالاحباط وفقدان الامل في النجاح خاصة اذا قارنا عدد المشاركين بعدد المناصب المتوفرة وعلى الطالب دعما للثقة بنفسه ان يطرد عن ذهنه اية افكار تشكك في مصداقية وشفافية المسابقة، فمن المؤكد –وهذا ما اثبتته التجارب السابقة- ان المسابقة ستجرى بكل شفافية وموضوعية.

وفي الاخير تذكّر قول اللّه تعالى ˸" وَمَنْ يَتّقِ اللَّه يَجْعَلُ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقُهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلُ على اللَّه فهو حَسْبُهُُ ان اللَّه بَالِغُ امرِهِ قَدْ جَعَلَ اللّه لِكُلِّ شَيءٍ قَدَرًا" وقال ايضا˸" ومن يتَّقِ اللَّه يَجْعَل لهُ منْ امْرِهِ يُسْرًا" الايات 04،03 من سورة الطلاق.

ملحق رقم˸01

قواعد اللغة العربية وقواعد الاملاء˸

فيما يتعلق بقواعد اللغة العربية اذكر ان الخطا في قواعدها، عيب ينبغي على الباحث ان يتجنبه، وهو يمثل عقبه تغضب القارئ او المصحح.

قواعد الاملاء˸

همزة الوصل وهمزة القطع˸

همزة الوصل˸ هي همزة تقع في اول الكلمة لتوصل وتساعد على النطق بالحرف الساكن مثل˸ اكتب، اذهب، اجتهد. وهذه الهمزة مكسورة مثل˸ اذهب، اجتهد، استقبل الا في الثلاثي مضموم العين "اي في الكلمة الثلاثية التي توجد ضمة على الحرف الثاني منها في حالتي الفعل المضارع او الامر "مثل اكتب، انصر؛ فانها تكون مضمومة وتسقط هذه الهمزة في النطق عندما تقع هذه الكلمات وامثالها في وسط الكلام، وللتعرف على هذه الهمزة، نضع قبلها حرف "و" فنجدها تختفي في النطق وان بقيت في الكتابةّ، مثل˸ واذهب، واكتب، واجتهد. ففي هذه الحالة لا تنطق الهمزة بل تنطق الواو فالذال، او الواو فالكاف، او الواو فالجيم، وهكذا، وهذا يدل على انها وضعت؛ لتساعد على النطق بالساكن، فلما وجد قبلها ما يساعد على النطق بالساكن سقطت الهمزة في النطق.

وهذه الهمزة ايضا توجد في "ال" اداة التعريف مثل˸ الناجح، الجامعة. فهمزة الوصل نعرفها بان نضع واوًا قبلها فانك ستجدها تختفي في النطق، اما همزة القطع فتظهر دائما ولا تختفي سواء ابتدا بها او وقعت بعد "و" او في وسط الكلام مثل˸ اقبل احمد، واحسن الى اصحابه وامته، فانك تجد الهمزة ثابتة لا تسقط في اول الكلام ولا في وسطه.

نقطتان مهمتان˸

1. همزة القطع توضع معها همزة فوق الالف اذا كانت الهمزة مفتوحة او مضمومة، او تحتها اذا كانت مكسورة مثل˸ احمد احسن الى امته، ومثل اسافر الى اوربا. و من الخطا الا توضع همزة مع الالف. اما همزة فلا توضع همزة مع الالف اطلاقا، ومن الخطا الشائع وضع همزة على هذه الالف.

2. كثيرون من المتحدثين في وسائل الاعلام وغيرها يقفون دون داع قبل همزة الوصل، ثم ينطقون الهمزة، وهذا خطا ففي الحديث المتصل تسقط همزة الوصل دائما، فلا تقول˸

زرت الجامعة، من اقوال الصحف. بل يتصل النطق، وتختفي همزة الوصل، فنقول˸ زرت الجامعة، من اقوال الصحف. بل يتصل النطق، وتختفي همزة الوصل، فنقول˸ زرت الجامعة، من اقوال الصحف.الهمزة في وسط الكلمة˸

اولا- الهمزة الساكنة في وسط الكلمة˸

هذه الهمزة تتبع حركة ما قبلها˸

فاذا كان ما قبلها مفتوحا كتبت الهمزة على الف مثل˸ شان، ياخذٍّ، ماوى.

واذا كان ما قبلها مكسورا كتبت على ياء مثل˸ رؤية، مؤمن، بؤرة.

ثانيا- الهمزة المتحركة في وسط الكلمة˸

اذا كانت مكسورة، او قبلها كسرة، كتبت على ياء مثل˸ مطمئن، صائم، سئم، رئة، ذئب.

واذا لم تكن مكسورة ولا قبلها كسر، وكانت مضمومة او قبلها ضم كتبت على واو مثل˸ يؤم، كتاب يقرؤه، مؤرخ، مؤن، يؤدب. واذا لم يوجد الكسر والضم في الهمزة او في الحرف الذي قبلها كتبت على الف مثل˸ سال، مسالة، واد، متاثر.

ويقولون لتيسير فهم القاعدة˸ ان الكسر اثقل الحركات، فوجوده يجعل الهمزة على ياء، ويليه في الثقل الضمة فتكتب الهمزة المضمومة او التي قبلها ضم على واو بشرط الا يوجد كسر، وفيما عدا ذلك الهمزة تكتب على الف.

ثالثا- اذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة سبقتها الف وجاء بعدها ضمير، فانها تكتب مفردة مثل˸ ان رجاءك الخير لبلادك يقوى انتماءك لها.

الهمزة في اخر الكلمة˸

اولا- الهمزة اذا كانت في اخر الكلمة وكان ما قبلها ساكنا كتبت مفردة مثل جزء، شيء "في شيء تكون الهمزة بعيدة عن الياء" ومثل عبء، دفء، بدء، سناء،هدوء، مريء.

ثانيا˸ اذا كان ما قبل الهمزة المتطرفة متحركات فان الهمزة تكتب تبعا للحركة التي قبلها.

فاذا كان ما قبلها مكسورا كتبت على ياء مثل˸ بريء، ظمئ، يهئ، ينشئ "الهمزة هنا فوق الياء ولكن حروف بعض المطابع لا تستطيع ذلك، فتدبَّر”.

واذا كان ما قبلها مضموما كتبت على الف مثل˸ نشا، يقرا، ملجا، نبا.

ثالثا- اذا كانت الهمزة متطرفة وسبقها حرف علة، وجاء بعدها تاء تانيث فان كان الحرف الذي قبلها يتصل بما بعده كتبت على ياء مثل˸ خطيئة، بريئة، وان كان الحرف الذي قبلها لا يتصل بما بعده كتبت مفردة مثل قراءة، مروءة.

قواعد عامة˸

1. اذا جاء بعد الهمزة المتوسطة واو مد وكان الحرف الذي قبلها يتصل بما بعده كتبت على ياء مثل˸ كئوس، انشئوا، لا يعبئون، شئون، واذا كان لا يتصل بما بعده كتبت مفردة مثل ˸ رءوس، دءوب،قرءوا.

2. الف الاثنين اذا كانت اسما تكتب الفا بعد الهمزة مثل ˸ الاخوان بدا نشاطهما، وقرا الكتاب، وهما يلجان للاجتهاد، ويجوز كتابتها مفردة وبعدها الالف مثل بدءا وقرءا ويبدءان.

اما اذا كانت الف الاثنين حرفا وليست اسما فانها تكتب مدة فوق الالف التي سبقتها مثل˸ نبان، خطان، مبدان.

فهناك فرق بين يبداان او يبدءان وبين "مبدان".

فالالف "الاسم" في يبداان تكتب الف بعد الهمزة "يبداان او يبدءان" والالف "الحرف" في مبدان" تكتب مدة فوق الالف الاولى.

الحروف التي تحذف من الكتابة˸

حذف الالف˸

1. تحذف الالف من كلمة "اسم" اذا كان ذلك في البسملة مثل بسم الله الر، اما اذا قلت باسم اللّه فقط فان الالف لا تحذف

2. تحذف الف "ابن" اذا وقعت بين علمين ولم تقع اول السطر مثل˸ محمد بن عبد اللّه وعلي بن ابي طالب.

3. تحذف الالف من"ال" اذا سبقتها لام الجر مثل˸ ذهبت للمدرسة وسعيت للخير.

4. وتحذف من اخر الكلمة اذا سبقتها همزة قبلها الف مثل˸ كسوته رداء جميلا وجزيته جزاء وفاقا، فلا توضع الف بعد الهمزة، اما اذا لم توجد الف قبل الهمزة لا تحذف مثل قرات جزءا من القرن الكريم.

5. تحذف الالف كذلك من الكلمات الاتية˸ الرحمان، هذا، هذان، اولئك، السموات، طه، لكن، لكن، هؤلاء.

حذف النون˸

تحذف النون من "عن ومن" اذا دخلتا على "من" او "ما" الاستفهاميتين مثل عمن تبحث؟ وممن احضرت هذا؟ عم يتساءلون " يلاحظ ان الالف في ما الاستفهامية حذفت هنا ايضا".

حروف تزاد عند الكتابة˸

1. تزاد الالف في كلمة مائة مفردة او مركبة مثل˸ مائة، مائتين، ثلاثمائة، اربعمائة...

2. تزاد الالف بعد واو الجماعة مثل˸ لم يحضروا، ولن يكتبوا، اذهبوا الى الجامعة.

اما اذا كانت الواو ليست واو جماعة فلا تزاد الالف مثل˸ محمد يدعو ربه، والمجتهد يعلو قدره.

3. وتزاد واو في˸ اولي، اولاء، اولئك. وفي "عمرو" في حالة الرفع والجر لا في حالة النصب، وذلك للفرق بين "عمرو" و"عمر".

الالف اللينة˸

الالف اللينة ترسم الفا اذا كانت منقلبة عن "واو"، مثل˸ غزا "من الغزو" عدا "من العدو" قسا "من القسوة".

وترسم ياء اذا كانت في اسم ثلاثي، او فعل ثلاثي وكانت منقلبة عن ياء، او كانت في كلمة حروفها اكثر من ثلاثة.

امثلة الاسم˸

قرى "قرية"، دمى "دمية"، هدى "الهداية".

امثلة الفعل˸

ابى "ابيت"، بكى "بكيت"، مشى، نوى.

امثلة مازاد عن ثلاثة˸

من الاسماء˸ جدوى، صرعى، ليلى، مستشفى.

من الافعال˸ اضفى، اغنى، امضى.

نقط الياء في اخر الكلمة˸

هناك ياء حقيقية توجد احيانا في اخر الكلمة مثل˸ يرمي، ياتي، يجاري، يهادي، ينمي، والمصريون لا ينقطون هذه الياء، ولكن اكثر الدول العربية تنقطها.

اما الالف اللينة التي تكتب ياء فلا يجوز نقطها؛ لانها ليست ياء حقيقية بل هي الف لينة كتبت ياء مثل˸

الى، تحلى، رمى، اسدى، استعلى، ارتضى، مصطفى، ليلى.

التاء المربوطة لابد ان تنقط؛

هناك تاء مفتوحة مثل˸ اهديت، اكلت، قامت، ومن الواضح ان هذه التاء تنقط، فيوضع فوقها نقطتان.

وهناك تاء مربوطة مثل˸ هدية، اكلة، اقامة، وكثير من الناس يخطئون، فلا يضعون نقطتين فوق هذه التاء، وهذا خطا، فلابد من نقطة هذه التاء.

ومن هنا يتضح الفرق بين الهاء المربوطة مثل˸ اليه، اعطيته، وبين التاء المربوطة، فالهاء ليس لها نقط، واما التاء فلابد من نقطها.

جمع المادة العلمية: الطالب الباحث "بن زواد مراد"

google-playkhamsatmostaqltradent