أسئلة مسابقة القضاء 2023

أسئلة مسابقة القضاء 2023

الثقافة العامة:

عالج أحد الموضوعين:

الموضوع الأول:

إن تولي الجزائر رئاسة قمة جامعة الدول العربية بنجاح كبير في نوفمبر 2022، وانتخابها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع لهذه المنظمة في جوان 2023، هي مكاسب ثمينة تضاف إلى رصيد سياستها الخارجية وتؤكد عودتها بقوة إلى الساحة الدولية والإقليمية للتموقع كفاعل محوري ومؤثر في رسم معالم نظام دولي جديد.

حلل وناقش.

الموضوع الثاني:

إن التطور المتسارع وغير المسبوق لتقنيات الذكاء الاصطناعي قد يشكل تهديدا حقيقيا للبشرية ويجلب عددا من المشاكل المعقدة، إلا أنه في الوقت ذاته يقدم فوائد ومنافع في مجالات مختلفة كالصحة والتعليم والطاقات النظيفة والتنبؤ بالكوارث الطبيعية، مما يستدعي ضرورة حوكمته وضمان استخدامه بشكل آمن وشامل ومسؤول من أجل الصالح العام وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

حلل وناقش.

القانون الجزائي والإجراءات الجزائية

عالج أحد السؤالين:

السؤال 1:

تحدث عن العقوبات الأصلية والعقوبات البديلة والعقوبات التكميلية المطبقة على الأشخاص الطبيعية.

السؤال 2:

ماذا تعرف عن قاضي التحقيق في النظام القضائي الجزائري، وعن اختصاصه الإقليمي، وكيفيات إخطاره، وما هي الأعمال التي يقوم بها وأوامر التصرف التي يمكن أن يصدرها؟.

القانون المدني والإجراءات المدنية والإدارية

عالج أحد السؤالين:

السؤال 1:

علق على المادة 107 من القانون المدني التي تنص على ما يلي:

"يجب تنفيذ العقد طبقا لما اشتمل عليه وبحسن نية.

ولا يقتصر العقد على إلزام المتعاقد بما ورد فيه فحسب، بل يتناول أيضا ما هو من مستلزماته وفقا للقانون، والعرف، والعدالة، بحسب طبيعة الالتزام.

غير أنه إذا طرأت حوادث استثنائية عامة لم يكن في الوسع توقعها وترتب على حدوثها أن تنفيذ الالتزام التعاقدي، وإن لم يصبح مستحيلا، صار مرهقا للمدين بحيث يهدده بخسارة فادحة جاز للقاضي تبعا للظروف وبعد مراعاة لمصلحة الطرفين أن يرد الالتزام المرهق إلى الحد المعقول، ويقع باطلا كل اتفاق على خلاف ذلك".

السؤال 2:

لقد أقر الدستور في نص المادة 165/3 مبدأ التقاضي على درجتين ومع ذلك فقد تضمن قانون الإجراءات المدنية والإدارية في بعض المواد ما يخالف هذا المبدأ بجعل الحكم أو الأمر يصدر في أول وآخر درجة على مستوى محكمة الدرجة الأولى.

تحدث على مبدأ التقاضي على درجتين والاستثناءات الواردة عليه في قانون الإجراءات المدنية والإدارية.

اللغة الفرنسية

اللغة الإنجليزية



المذكرة الإستخلاصية




google-playkhamsatmostaqltradent