المسؤولية عن فعل الحيوانات

المسؤولية عن فعل الحيوانات

المسؤولية عن فعل الحيوانات

1- عن فعل أي حيوان نسأل؟

يمكن أن تقوم مسؤولية الحارس عن جميع الأضرار التي تلحقها الحيونات الخاضعة لحراسته وذلك سواء تعلق الأمر بحيوان أليف كالقط أو الكلب، أو متوحش كالطيور الجارحة أو القردة، وذلك شرط أن تكون حية ومملوكة لشخص أو مجموعة من الأشخاص.

2- هل يكون مالك الحيوان دوما مسؤولا عن فعل هذا الأخير؟

لا يكون مالك الحيوان مسؤولا عن الأضرار التي يسببها هذا الأخير إلا إذا كان حارسا له وقت وقوع الضرر، إذ أن هذا النوع من المسؤولية يرتكز على صفة الحارس لا المالك، ومع ذلك فإن صفة المالك تعتبر قرينة على توافر صفة الحارس أي أن مالك الحيوان يفترض أنه حارسه ولا يمكنه التخلص من هذه المسؤولية إلا إذا أثبت أن الحيوان لم يكن خاضعا لحراسته وقت وقوع الضرر وهذا ما يفسر قيام مسؤولية المالك في أغلب الأحيان، نذكر على سبيل المثال حالة ذي أصيب بجروح بسبب كلب مملوك لجار أبويه، فإن هذا الجار يفترض أنه حارس الحيوان باعتباره مالكا له ويسأل عن تعويض الأضرار التي سببها هذا الأخير إلا إذا أثبت أنه لم يكن يتمتع بهذه الصفة وقت وقوع الضرر كأن يثبت أن الكلب كان تحت حراسة الطبيب البيطري وقد أفلت من سيارة هذا الأخير حينما تهجم على الطفل.

3- ما العمل في حالة مساهمة عدة حيونات في إيقام الضرر؟

في هذه الحالة يمكن رفع الدعوى الرامية إلى طلب التعويض ضد كل مالك أو حارس منفردا بحيث يلزم كل واحد منهم بتعويض الضرر الذي سببه الحيوان الذي كان خاضعا لحراسته، ولا يمكن لأحد منهم أن يتخلص من المسؤولية إلا إذا أثبت أنه لم يكن حارسا للحيوان وقت وقوع الضرر أو أن هذا الأخير لم يسبب أي ضرر للضحية.

4- هل يمكن أن يكون الطفل حارسا للحيوان؟

يمكن للطفل مهما صغر سنه أن يكون حارسا للحيوان، وبالتالي ستقوم مسؤولية الأبوين عن جميع الأضرار الذي يلحقها الحيوان أثناء استعماله من طرف الطفل أو خضوعه لحراسته.
وبالمثل ففي حالة وقوع ضرر من حيوان خاضع لحراسة التابع فإن مسؤولية المتبوع قائمة شرط أن يكون هذا الحيوان مملوكا له.

5- من هو المسؤول في حالة تكليف، الغير بحراسة الحيوان مؤقتا؟

تتمتع صفة الحارس بالديمومة و الاستقرار وبالتالي فإنها لا تنتفي عندما يقوم الحارس المعتاد للحيوان مالكا كان أم لا بتكليف شخص آخر برعايته مؤقتا خلال فترة غيابه، إلا أنه إذا احتفظ الغير بالحيوان بصفة مستقرة بحيث أصبح يمارس سلطات لصيقة بالحارس كأن يستعمل هذا الحيوان، يغذيه ويعتني به، فإن صفة الحارس تنتقل إليه ويصبح مسؤولا عن أفعاله الضارة.

6- هل تقوم مسؤوليتنا عن الأضرار التي يسببها الحيوان الضائع؟

يترتب على حارس الحيوان التزام بالرقابة والحذر ولا سيما إذا كان هذا الحيوان شرسا، خطرا ومن شأنه أن يسبب أضرار للغير (كالكلب ، القرد والحصان...) ولذلك فمسؤوليته عن الأضرار التي يسببها هذا الحيوان للغير تبقى قائمة حتى لو كان ضائعا أو مفلتا منه، إلا أنه إذا وجده شخص آخر وتكفل به ممارسا السلطات اللصيقة بالحارس فإنه يكتسب هذه الصفة وتسقط مسؤولية الحارس الأول.

7- وماذا عن الحيوان المباع؟

تنتقل صفة الحارس بمجرد إبرام عقد بيع الحيوان وتسليمه إلى المشتري (انتقال الحيازة) وبالتالي فحراسة الطبيب البيطري لكلب مثلا قد انتقلت إلى المشتري بمجرد خروج الحيوان من عيادته و ركوبه سيارة هذا الأخير.

8- هل تسأل عن أفعال حيوانك الذي سرق منك؟

لا تنتقل ملكية الحيوان إلى السارق إذ أنه لم يكتسبه بطريق مشروع، إلا أن القضاة يعتبرون أنه يكتسب صفة الحارس إذا ما تسبب ذلك الحيوان في إلحاق أضرار بالغير، ويكون مسؤولا مدنيا عليه خلال الفترة التي يكون خلالها في حيازته كجزاء له.

9- ما هو الأساس القانوني لمسؤولية حارس الحيوان؟

مسؤولية حارس الحيوان هي مسؤولية قائمة بقوة القانون كلما توافرت صفة الحارس وذلك لكون هذا الأخير هو الشخص الذي يمارس سلطات الاستعمال، التوجيه والرقابة على هذا الحيوان وقت وقوع الحادث.

10- هل يمكن لمالك الحيوان أن يطلب تعويض الأضرار التي يسببها هذا الأخير؟

يمكن لمالك الحيوان أن يطلب تعويض الأضرار التي يسببها هذا الأخير له إذا كان غيره مكلفا بحراسته، مثلا إذا كان المالك قد عهد بتدريب كلبه إلى شخص مختص بذلك حينما تهجم عليه الكلب بتحريض من المدرب.

11- كيف يمكن التخلص من هذه المسؤولية؟

مسؤولية حارس الحيوان هي مسؤولية مفترضة كلما توافرت هذه الصفة، وهي قرينة بسيطة يمكن الإعفاء من المسؤولية بإثبات عكسها أو بإثبات أن الحيوان لم يسبب الضرر الذي أصاب الضحية وذلك بسبب أحد العوامل الأجنبية التالية:
- حالة القوة القاهرة،
- خطأ الغير،
- خطأ الضحية.

12- ماذا نعني بالقوة القاهرة في هذه الحالة؟

القوة القاهرة هي ذلك الحادث أو الظرف المفاجئ الذي لا يمكن تفاديه أو مقاومته والذي يؤدي إلى وقوع الضرر، ويشترط في هذا الظرف أن يكون مما يصعب أو يستحيل توقيعه، وبالتالي فمرور جماعة من الأطفال بجنب البناية التي يتواجد فيها كلب لا يمكن أن يشكل ظرفا قاهرا يحتج به لحارس للتهرب من مسؤوليته عن الأضرار التي يلحقها هذا الحيوان بالغير، إذ أن مرور الأطفال بمكان معمور يعد ظرفا يمكن توقيعه، بينما صوت الرعد لقوي الذي تسبب في إصابة الحصان المتواجد بالإسطبل بالرعب فخرج منه عدوا وأصاب أحد المارة يمكن أن يعتد به كحالة قوة قاهرة ما كان بإمكان الحارس توقعها.

13- ماذا نعني بخطأ الغير؟

يمكن لحارس الحيوان أن ينفي مسؤوليته إذا أثبت أن تدخل الغير هو الذي أثر بخطئه في تصرف الحيوان ودفعه إلى التصرف بشكل غير طبيعي، الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر بالغير بحيث تعذر عليه تفاديه، ففي المثال السابق، ما كان المرور العادي للأطفال ليشكل ظرفا استثنائيا لكونه مما يمكن توقعه، لكن في حالة ما إذا أثار هؤلاء الأطفال الحيوان برمي مفرقعات باتجاهه مما أدى إلى إصابته بالفزع وخروجه من البناية ليهاجم أحد المارة يشكل خطئا من قبل الأطفال من شأنه إسقاط مسؤولية الحارس عن كل تصرف شرس من قبل الحيوان.

14- ما هو خطأ الضحية؟

لا يمكن للضحية أن تتمسك بمسؤولية حارس الحيوان إذا تسببت بخطئها في إلحاق الضرر، وقد يتم ذلك بمختلف الوسائل و التصرفات التي من شأنها أن تثير الحيوان وتدفعه إلى التصرف بشكل غير طبيعي، كالضحية التي تصدر أصواتا مرعبة، تقرع أبواب البناية التي يتواجد فيها الحيوان بعنف، تدخل هذه الأخيرة باستعمال القوة أو الضحية التي تدخل أماكن ممنوعة عن العامة.
google-playkhamsatmostaqltradent